September 10, 2012

منصة EMP2 الجديدة

يسعى مهندسي ستروين دائمماً للتطوير من سياراتنا. فمع كل سيارة جديدة، نريد أن تكون أكثر أماناً و راحة و فاعلية و بطبيعة الحال، تقديم أفضل قيمة مقابل المال.

يمكنك ان تفترض أنه لا يمكن جمع المميزات المختلفة في سيارة واحدة، فعلى سبيل المثال إذا قمنا بتعديل السيارة C3 لتُصبح أكثر قوة و أمان سيقترض الكثير انها أصبحت أثقل و أكثر كلفة.

و لكن هذا ليس الوضع مع شركتنا التي تقوم بتطبيق الكثير من التقنيات المبتكرة لجمع العديد من المميزات في سيارة واحدة.

و لقد قمنا بذلك مع منصة EMP2 الجديد التي قمنا بتصنيعها لتشكل الجيل الجديد من السيارات متوسطة الحجم و الكبيرة.

تُطلق كلمة المنصة في عالم السيارات على المكونات الأساسية المشتركة بين نماذج مختلفة و التي تشمل الأجزاء الهيكلية و الميكانيكية التي لا يمكنك رؤيتها أو لمسها إلا إذا قمت بالنظر لأسفل السيارة. و بابتكار منصات بناء مشتركة، بدلاً من البدء من نقطة الصفر  عند بناء كل سيارة، يمكننا ضبط الأسعار و جمع الخبرات الهندسية.

و لقد قامت الشركة الأم PSA بصناعة المنصة EMP2 الجديدة بتكلفة بلغت 630 مليون يورو. و يمكن توزيع هذه التكلفة الهائلة عبر جيل كامل من السيارات الجديدة بما في ذلك السيارات الهاتشباك و السيدان و الكوبيه و الناقلات و الشاحنات الصغيرة. بذلك تنتفغ جميع المودلات من أحدث التقنيات مع الحفاظ على أسعارها المعقولة.

كما مكنت EMP2 مصمميي السيارات من بناء سيارات آمنة و خفيفة يصل وزنها لـ70كج (تقريباً وزن شخص). يتم ذلك من خلال توظيف المواد الملائمة مثل الصلب و الألمنيوم و البلاستيك، بالإضافة لتركيز القوة حيث الحاجة و خفض الوزن عندما يمكن الاستغناء عنه.

و العنصر الأساسي لهيكل السيارة هي لوحة مسطحة من الصلب، و التي يتم كبسها في المصنع و تشكيلها لصناعة الأسطح و الأرضيات و ركائز الأبواب ثم جمعها لبناء هيكل قوي.

ففي الماضي إذا لزم تقزية أسفل دعامة الباب دون أعلاها، كان يتم تزويد الصلب للدعامة بأكملها مما يزيد من الوزن الغير لازم. أما مع EMP2 فيتم فرد الصلب مثل ما يحدث مع االمعجنات ليصبح لدينا لوحة متجانسة السمك. و عندما يتم كبس اللوحة لتشكيلها، تصبح بعض الأجزاء أكثر سمكاً و قوة من غيرها، لتُعطينا القوة المطلوبة في أماكن معينة بدوت وزن زائد

كما تستخدم المنصة EMP2 مجموعة من  سبائك الصلب المشدودة بقوة عالية لبناء هياكل خفيفة و قوية. و لإزالة الوزن و زيادة القوة، تساعد تلك السبائك على الحماية من تحطم و التسارع و الاقتصاد في استهلاك الوقود.

و لا يعد تغيير سمك الصلب أمراً سهلاً، لأنه يصعب تشكيل المواد المتينة. و لفعل ذلك، نقوم بتشكيل الصلب القوي عند درجة حرارة تقترب من 1000 درجة مئوية، و نكون في غاية الحذر عند تصميم كل قطعة لتكون أكبر من حجمها الأصلي لأنها ستتقلص عند البرود. و بعد ذلك يتم تجميع هذا الجزء للهيكل باستخدام لحام ذات درجة حرارة عالية.

و على الرغم من استخدامنا لليزر للقيام بتلك المهمةأ إلا أنه قد تم الانتهاء من أول سيارة مٌصنعة بايتخدام EMP2 (C4 بيكاسو المقبلة(، و التي ستُطرح بالأسواق في وقت لاحق لهذا العام.