التنمية المستدامة

Légende ci-dessous
التنمية المستدامة

التصميمات الصديقة للبيئة

01_Conception

يسعى مهندسونا بدءاً من مرحلة التصميم،  للحد من تأثير السيارات على البيئة في كل مرحلة.

فخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون هو مطلب رئيسي. ولتحقيق هذا الهدف، نعمل على اتخاذ إجراءات في العديد من المجالات، بما فيها التحكم في وزن السيارة و تقنية قوة المحرك والديناميكية الهوائية. ومن خلال التركيز على إيجاد حلول فعالة وموثوق بها ومصممة خصيصاً لكل سوق، نهدف إلى تحقيق استجابة عالمية لظاهرة الاحتباس الحراري.

تقنيات المستقبل

يعمل مهندسونا بجهد كبير لتوفير حلول تقنية من شأنها أن تسفر عن تقدم كبير في مجال التأثير البيئي للسيارات. إن انتشار نظام “الإيقاف والتشغيل” من الجيل الجديد في عام 2010 و الحلول الهجينة في عام 2011  وإطلاق مركبات عديمة الانبعاثات، كل ذلك سيمكّن ستروين من تعزيز موقعها الريادي ضمن قطاع السيارات المنخفضة في انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون.

الموارد وعمليات إعادة التدوير

إضافةً إلى خفض استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الملوّثات، من هنا تهدف سياسة التصميم البيئي في استخدام الثروات الطبيعية بأقصى مدى ممكن من خلال الاختيار الحكيم للمواد المستخدمة في تصنيع سياراتنا. كما نهدف إلى تقليل التأثير المحتمل للسيارات المهددة للحياة (ELVs) على البيئة، وذلك من خلال عمليات إعادة التدوير.

مثال: سيارة C3 Picasso

السيارة C3 بيكاسو ذات الـ 170 كيلو جرام من البوليمر  (باستثناء الإطارات)، تستخدم حوالي 11% من المواد “خضراء”، مثل:

• المواد المعاد تدويرها

• المواد الطبيعية، كالأخشاب والألياف النباتية

• المواد الأحيائية، ينتج البوليمر من مواد يتم تجديدها، بدلاً من تصنيعه عبر قطاع بتروكيميائي.

يتم بهذه الطريقة استخدام الألياف الطبيعية في تصنيع رف الطرود و بطانة صندوق السيارة و ألواح الأبواب. كما يتم استخدام البلاستيك المعاد تدويره من صناعة السيارات كمادة خام تدخل في تصنيع واقية الوحل.

مصانع حائزة على شهادة الآيزو ISO 14001

02_Fabrication

جميع مواقع الانتاج تتبع المعيار العالمي و حاصلة نظام الإدارة البيئية الخاص ب الأيزو 14001.

و قد بدأت جميع مصانعنا في الحصول على تلك الشهادة منذ أكثر من عشر سنوات، و جميع مصانعنا حصلوا على الشهاد منذ عام 2007. فذلك المعيار الذي وضع عام 1996 يتطلب من كل المصنعين مراقبة و قياس أثر السيارات على البيئة. و ذلك يتطلب تدريب جميع الموظفين.

و تقوم صناعة السيارات بمجموعة من الأنشطة، مثل الصب و تصنيع الآلات و المعادن و تجميع الهياكل و معالجة الأسطح و الطلاء و التجميع النهائي. و على الرغم من أن هذا الأنشطة لا تشكل خطراً كبيراً على البيئة (مثل ما هو موضح في توجيهات سيفيسو)، إلا أنها تسبب سلسلة من التأثيرات البيئية التي نسعة للسيطرة عليها.

1) محلات للدهانات: لقد تمكنا منذ عام 1995 من تخفيض انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة، التي تنتجها مذيبات الدهانات، لأكثر من النصف لكل سيارة

2) مسابك: باستخدام معدات التكنولوجيا المتقدمة (مصباح البلازما) و بتطوير أنظمة التحكم، تمكنا من خفض ابعاثات غبار المسبك

3) استهلاك المياه: من الأهداف الرئيسية لجميع مصانعنا هو توفير المياه. و تمكنا من خلال تلك السياسة لخفض استهلاك المياه لكل سيارة مُصنعة بنسبة 2.5 منذ 1995

4) إعادة تدوير 94% من نفايات الإنتاج: تنتج مصانعنا حوالي 700000 طن من المخلفات المعدنية كل عام، و التي يُعاد تدويرها لتُستخدم بمصانع الصلب و المسابك. كما يتم إعادة تدوير 82% من المخلفات الأخرى في قنوات عديدة، لتبلغ نسبة إعادة التدوير الإجمالية 94%.

التنمية المستدامة في قلب المنظومة

03_Réparation

تلتزم ستروين بالمشاركة الفعالة في تطبيق سياستها البيئية، مع بداية تصنيع إي سيارة حتة الانتهاء منها.

فالشركة تلتزم بتطبيق ثلاثة معايير أساسية لإدارة البيئة:

– الفرز: من أجل جمع مخلفات التصنيع و إعادة تدويرها من قبل منظمات مُعتمدة

–  الامتثال التنظيمي: لضمان امتثال الشركة للقواعد الأوروبية الوطنية

– التتبع: لتتبع مخلفات التصنيع و التأكد من إعادة تدويرها بشك صحيح

التوعية و المسؤولية:

اطلقت ستروين عام 2008 في معرضها بباريس حملة “GreenPact” لمساعدة شبكة المبيعات في فرنسا على المثول للتشريعات المتغيرة و لتحسين الإدارة البيئية (إدارة المخلفات و تخزين المواد الكيميائية و متابعة نهاية العمر الافتراضي لأجزاء السيارة… الخ)

و لتحقيق ذلك، قامت الحملة باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية و تعزيز الاتصال بين الشركة و المنظمات المتخصصة، مثل المنظمات التي تقوم بجمع و معالجة المبردات.

التجميع و الإدارة

تضع ستروين هيكلاً لتجميع و إدارة أجزاء السيارات التي انتهى عمرها الافتراضي عن طريق استخدام وسائل بيئية منذ أكثر من 15 عاماً.

يتم تنظيم عملية جمع و فرز نفايات الصيانة و الإصلاح وفق أساليب إدارة الـELVs و التي نشرت في فرنسا كجزء من حملة GreenPact.

إزالة التلوث

يأخذ تصميم كل سيارة نهاية مرحلة التطهير في الاعتبار، لتسهيل تلك العملية. فعلى سبيل المثال، يتم وضع علامة على أدنى نقطة في الخزان لجعل تفريغه أسهل. بالإضافة لتطوير عملية فك كل جزء في مرحلة مبكرة من قبل المهندسين كجزء من عملية التطهير.