سيارات الركاب

Légende ci-dessous
سيارات الركاب

سيارات ركاب  فئة أ

01_histoire_vehiculesparticuliers_typea_capture

بعد تسجليها لدى ادارة المناجم في 20 نوفمبر 1918, بدأ انتاج سيارات فئة A 10 حصان في نهاية شهر مايو 1919 بينما يبدأ تسويقها بالفعل في 07 يوليو لهذه السنة

 تعتبر سيارة ستروين السيارة الاولى التي تم انتاجها بالتسلسل في اوروبا طبقا للمبادئ التي وضعها وطبقها هنري فورد منذ اكثر من عشر سنوات في مصانعه بمدينة ديتروا الامريكية

 هذه السيارة مبتكرة لاكثر من سبب حيث انها مجهزة بمحرك من اربع اسطوانات 1327 سم مكعب توفر 18 حصان حقيقية في 2100 لفة في الدقيقة الواحدة, وتتجاوز سرعتها 65 كم في الساعة و لاول مرة يمكن شراء سيارة كاملة مجسدة ومجهزة بالكامل

 لقد تم انتاجها حتى يونيو 1921 وكانت متواجدة في 6 نسخ مختلفة

سلسلة B

02_histoire_vehiculesparticuliers_typeb_capture

خلفا للنوع سي, هذه السيارة ب2 مجهزة بمحرك اقوى واكثر برودة. سوف تظهر صلابتها وستعرف نجاجا كبيرا في التسويق. كانت متوفرة في 12 نسخة في السنة 1924 فضلا عن ثلاثة اخرى المسمية ب 10 والمجهزة ببنية فولاذية جديدة

من سنة 1925, حلت ب12 محل ب2 و ب10 في ستة نسخ فولاذية وخمسة نسخ “الخشب والمعدن”, هذه النسخ الاخيرة اختفت نهائيا في السنة التالية عند صدور ب14 التي ولدت سنة 1928 التي هي آخر سنة لانتاجها, نسخة جديدة ب15 ونسخة نادرة مع مسار أعرض للمستعمرات (ب18)

وبالتوازي, قامت شركة ستروين , من 1922 الى 1926, بتسويق سيارة 5حصان التي تعرف اشهر نسختها باسم “تريفل”

سلسلة C

03_histoire_vehiculesparticuliers_typec_capture

لقد تم اكشاف الباقة الجديدة ستروين في صالون باريس اكتوبر 1928.هذا التاريخ هام جدا في تاريخ هذه العلامة التجلرية حيث قدمت الشركة سيارة سي4 الجديدة (بديلا عن ب14) بالاضافة الى نموذج جديد راقي, مجهز بمحرك من ست اسطوانات: سي6

تم تسويق هاتين السيارتين بنجاح حتى سبتمبر 1932 حيث انها تتمتع بجميع ابتكارات النسخة  السابقة. في سنة 1931, تحتوي الباقة على ما لا يقل عن 47 نسخة مختلفة

وفي غرة ابريل 1932, زودت سي4 وسي6 بابتكار ثوري للمزيد من الراحة: المحرك العايم. تمتعت سي4 بسمعة جيدة على قوتها وكانت توجد نسخ كثيرة منها في الخمسينيات

روزلي

04_histoire_vehiculesparticuliers_rosalie_capture

قدمت شركة ستروين سيارات 8 سي في, و10سي في و 15 سي في في صالون باريس سنة 1932. السيارتين الاولى تحل محل سي4 بينما السيارة الثالثة ذات محرك من 6 اسطوانات تحل محل سي6

الارقام القياسية التي حققتها هذه السيارات على أوتودروم ليناس مونتليري,أدت الى تسميتها باسم روزلي

في يناير 1934, تم تعديل هيكلها تحت تسمية “اللبس الجديد” وفي شهر مايو تم تزويدها بعجلات مستقلة

مع ظهور 7سي في سنة 1934, بدأ روزلي بالاختفاء لكنها استمرت حتى سبتمبر 1938 تحت تسميات 7يو ايه و 11يو ايه

تراكسيون

05_histoire_vehiculesparticuliers_tractionavant_capture

انتاج هذه السيارة (7سي في ) في مايو 1934, كان ثورة حقيقية في عالم السيارات حيث لم يشاهد قط قبلها, سيارة تجمع هذا الكم من الحلول المبتكرة و يتم انتاجها بالتسلسل: هيكل فولاذي, فرامل هايدرولكية, تعليق العجلات المستقلة, محرك عايم و قمصان القابلة للازالة.

توقف انتاج 7 سي في في يونيو 1941 بينما استمر انتاج 11 سي في الذي بدأ في سبتمبر 1934, حتى آخر يوليو 1957. واما بالنسبة 15سي في المجهزة بمحرك من 6 اسطوانات, فقد تم انتاجها من يونيو 1938 الى يوليو 1956

ومن ابريل 1954 يوجد نسخة خاصة تسمى 15 ايتش, مجهزة بنظام التعليق الخلفي المائي, ينذر مستقبل دي اس

2سي في فب

06_histoire_vehiculesparticuliers_2cvderives_capture

كانت 2سي في فب البداية, نتيجة تفكير حول سيارة شعبية انتجتها شركة ميشلان في مطلع العشرنيات. هذه الدراسات التي بدأت سنة 1936 تؤدي الى انتاج نموذج صغير الذي تم الغاء تقديمه وتسويقه المزمع في اكتوبر 1939 بسبب الحرب. وبعد التعديلات الخفيفة تم تقديم 2سي في رسميا في صالون باريس سنة 1948 ولا يبدأ انتاجها الا في السنة التالية في مصنع لي فالوا و يتوقف الانتاج بعد 42 سنة, في يوليو 1990 بمدينة مانغالدي البرتغالية

اثناء تاريخها الطول, ادت سيارة سيتروين الصغيرة الى انتاج نماذج مختلفة مشتقة كسيارة ديان سبتمبر 1697 و سيارة ميهاري بهيكلها البلاستكية المبتكرة والتي تم عرضها سنة 1968

DS

07_histoire_vehiculesparticuliers_ds_capture

انها ثورة تقنية وجمالية, كانت هذه السيارة تعبر من الخيال العلمي عند ما تم عرضها في صالون باريس سنة 1955 و اثارت اهتمام بالغ حيث تم تسجيل 80000 طلب بعد انهاء العرض. انها تتمتع بخط لم يسبق له مثيل و بنظام داخلي مميز و دعم هايدرولكي شامل

في سبتمبر 1967 تم تعديل مظرها الامامي بتزويد 4 فوانيس تتجة اثنان منها لنفس الاتجاه. انها متوفرة في نسخ مختلفة كالبرلين و بريك و كابريوليه

توقف انتاج دي اس في اواخر ابريل 1975 وهي الىن لا تزال رمزا للابتكار مسبق في صناعة السيارات

AMI

08_histoire_vehiculesparticuliers_ami_captureهذه السيارة التي بدأ تسويقها سنة 1961, تعطي لعملاء سيتروين, نموذجا وسطيا, مجهز بمحرك من 3س في.انها مزيج من 2سي في و دس اس في خطها المبتكرة مع نظارتها الخلفية المنقلبة.صدرت نسخة بريك منها سنة 1964

وفي سنة 1969تم تبديل لامي6 ب لامي8 التي تتبنى نسختها برلين نظارة خلفية اكثر تقليدية.استخدم هذا النموذج لانتاج النوع ام35 في 500 نسخة مزودة بمحرك من مكبس دوار وبتعليق مائي من طراز دي اس

لامي8 ادت الى انتاج لامي سوبر مجهزة بمحرك من 4 اسطوانات من 1015 سم مكعب. يتوقف تسويق لامي سوبر في يوليو 1976 و بعد سنتين يتوقف تسويق لامي8 ايضا

 

SM

09_histoire_vehiculesparticuliers_sm_capture

مع إطلاق سيارة SM، تكون ستروين قد غزّت مجموعتها بتصميم رائع. تم تجهيز هذا الليموزين الفخم بمحرك V6 Maserati، حيث الحصول على كل منافع الخبرة المكتسبة من خلال DS فيما يتعلق بتقنية الجر الأمامي وأيضاً في الهيدروليك ونظام التعليق. تميزت بناقل حركة بعدد 5 سرعات ومقود DIRAVI/VariPower (يعمل بالهيدروليك مع مساعد قوة). انطلقت السيارة في عام 1970 ونجحت في انتزاع إشادة الجميع نظير إبداعاتها وتصميمها الرفيع. كما استطاعت خواصها الديناميكية الرائعة اجتذاب الذوق العالي في كل من فرنسا وأوروبا بل والولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، أنهت SM أنشطتها في يوليو من عام 1975، كضحية لارتفاع أسعار الوقود وتحديد سرعة السيارات.

GS

10_histoire_vehiculesparticuliers_gs_capture

انها تجمع كل ما هو افضل من خبرة ستروين فيما يتعلق بسيترة منتجة بالتسلسل. تتميز بالجر الامامي وبمحرك من 4 اسطوانات مسطحة ومبردة بالهواء و بتعليق مائي و بهيكل ايرودنامي الاكثر فعالية في السوق لمدة طويلة

بدأ تسويقها في يوليو 1970 و تأخذ مكانها بين لامي8 و دس اس, و صدرت نسخة يريك منها في السنة التالية و اصبحت بذلك جاي اس أ من سبتمبر 1979 واستمر تسويقها بنجاح حتى يوليو 1986

ومن شهر سبتمبر 1973, بدأ تسويق السيارة جاي اس بيروتور, المجهزة بمحرك من مكبسين دوارين. وتنتهي عملية تسويقها مبكرة في اكتوبر 1975 بنفس الاسباب التي ادت الى وقف تسويق اس ام

CX

11_histoire_vehiculesparticuliers_cx_capture

اطلقت هذه السيارة في اكتوبر 1974 وهي بمثابة التحدي المتمثل في خلافة سيارة دي اس.بجمالها المبتكرة و اسلوبها الداخلي المميز فانها سيارة مميزة من ضمن سيارات سيتروين الكبرى. بفضل تعليقها المائي, توفر راحة كبيرة وجودة عالية على الطريق

في سبتمبر 1975 كانت سيارة سي اكس, سيارة ستروين الاولى المنتجة بالتسلسل تكون مزودة بمحرك ديزل. في سبتمبر 1984 كانت اسرع سيارات على طرق الفرنسية  بسرعتها التي تصل الى 220 كم في الساعة

وبعد تجديدها في يوليو 1985, يتوقف تسويقها في يوليو 1991 تاركة صورة من سيارة متميزة جدا

LN

12_histoire_vehiculesparticuliers_ln_capture

اطلقت في اكتوبر 1976 و هي نتيجة اتفاقيات المبرمة بين شركتي بيجو و ستروين قبل سنتين في اطار انشاء مجموعة بي اي أيه.هذا النموذج الجديد مكون من هيكل مشتق من سيارة كوتش 104 و من محرك من اسطوانتين من طراز لامي8

تم تزويدها في سبتمبر 1978 بمحرك اقوى من 652 سم مكعب (بدلا من 602) وتصبح بذلك سيارة ال ان ايه و بعد اربع سنوات ازدادت باقتها حيث تم عرضها بمحرك من اربع اسطوانات 1124 سم مكعب مبردة من الماء

نالت تقدير الجميع خاصة النساء من المدن والارياف و قد تم سحبها من الكاتلوج في سبتمبر 1986

 

VISA

13_histoire_vehiculesparticuliers_visa_capture

تم عرض هذه السيارة في صالون باريس سنة 1978. صنعت على خلفية سيارة بيجو104 من اربع ابواب, و متوفرة بمحرك من اسطوانتين مستعرضتين 652 سم م مبردة من الهواء او بمحرك من 4 اسطوانات طولانية 1124 سم م مبردة من الماء

فضلا عن خطها المبتكر, انها مزودة بنظام داخلي خاص بتقاليد ستروين لتحسين اداء السائق و توفير راحته.انها متوفرة عبر السنين في نسخ مختلفة و هي سيارة اقتصادية ورياضية

تم تعديل جمالها في مارس 1981 لجعلها اكثر جاذبية وبعد 3 سنوات تم تزويدها بمحرك ديزل 1796 سم م قبل ما تختفي من الكاتلوج في يوليو 1988

الثمانينات

14_histoire_vehiculesparticuliers_annees80_capture

تميزت الثمانينات في الشركة ستروين بالتقاليد, مع 2سي في و سي اكس, وبعودة الحيوية المتمثلة في اصدار نماذج جديدة التي ادخلت هذه العلامة التجارية الى عهد جديد للازدهار

وهكذا في اكتوبر 1982  اطلقت سيارة بي اكس ذات خطوط من تصميم المصمم الايطالي بيرتون. وبعد اربع سنوات, في سنة 1986, ظهرت سيارة ايه اكس الصغيرة في نسخ 3 ابواب و 5 ابواب

وانتهى هذا العقد من الزمن باصدار سيارة اكس ام كنموذج جديد و راقي, اطلقت في مايو 1989 و هي مزودة, حسب النماذج,بالتعليق المائي “هايدرو اكتيف” و بمحرك من 6 اسطوانات في شكل الحرف في, فهي بذلك تعتبر مزيج من الابتكار و التقليد

التسعينات

15_histoire_vehiculesparticuliers_annees90_capture

في هذا العقد من الزمن, انهت الشركة ستروين تحويلا يمكنها من دخول الى القرن الواحد والعشرين. و مع اختفاء النهائي للسيارة 2 سي في في 27 يوليو 1990,تجددت الباقة واتسعت مترجمة بذلك الحيوية المتزايدة باستمرار

صدرت السيارة زيد اكس في شهر مارس 1991 ثم السيارة الانيقة “اكسيانتيا” بعد سنتين ثم السيارة “مونو سباس” في 1994

تشهد السنة 1996 ظهور  السيارتين ” بيرلينجو مولتي سباس” و “ساكسو” بينما تشهد 1997 صدور سيارة “اكسارا”. وقد سجلت هذه الاخيرة اسمها في اعلى قائمة بطولة العالم لسباق السيارات و أدت, هي والسيارة ” اكسارا بيكاسو”, سنة 1999, الى مفهوم مبتكر من وحدة المكان.المدمجة