هندسة معمارية

Légende ci-dessous
هندسة معمارية

المعرض الأوروبي

01_histoire_architecture_magasineurope_capture

في عام 1931، استأجر اندريه ستروين صالة الطرود الواقعة خلف محطة Saint-Lazare في باريس. وبعد ثلاثة أسابيع من العمل الذي تم تنفيذه بسرعة هائلة، تحول هذا المبنى الضخم (ارتفاع 300م ومساحة 15000 متر مربع) ليصبح معرضاً لسيارات ستروين. وسرعان ما أصبح هذا المعرض الذي لا يبعد عن القصر الأوروبي، معرضاً أوروبياً مرموقاً. فتح المعرض أبوابه في يوم  30 سبتمبر من عام 1931، أي قبل افتتاح معرض باريس للسيارات بيوم>

تم عرض مجموعات سيارات ستروين داخل المعرض باستخدام نماذج حقيقية. كما احتوى المعرض أيضاً على مكان لتناول الشاي وسينما لعرض الأفلام عن سيارات ستروين وأوركسترا ومعرض مؤقت ومساحة شاسعة لبيع السيارات المستعملة. و أغلق المعرض الأوروبي  أبوابه بعد الحرب العالمية الثانية.

مرآب Marbeuf

02_histoire_architecture_garagemarbeuf

بعد إنشاء مكتب للتصميم، أنشأت الشركة قسم الهندسة المعمارية والبناء في عام 1927، بإدارة موريس جاك رافيه. وقد انحصر دوره في بناء العلامة التجارية وتوفير الاستشارات للوكلاء بشأن نماذج شركاتهم. و لقد تمثل الهدف في نقل ابتكار ستروين ليصل إلى العملاء. إن ذلك المرآب المكون من عشرة طوابق مفتوح على شارع Marbeuf في باريس عام 1929، يُعد مثالاً ممتازاً للأسلوب الحديث.

لقد كان هذا النموذج الهائل الذي يبلغ ارتفاعه 19 متراً، من تصميم المهندس المعماري ألبرت لابارد، و كان شبيهاً بالمسرح، فالعديد من  السيارات كانت تقف على “الشرفات”، بحيث يمكن رؤيتها من الشارع. هذه القطعة الفنية المعمارية الرائعة، يُؤسف القول بإنها قد تعرضت للدمار في عام 1952.

42 شارع الشانزليزيه

03_histoire_architecture_c42_captureافتتحت ستروين شركتها في 42 شارع الشانزليزيه في عام 1927. وقد أشارت الصحافة الفرنسية لأول مرة إلى كلمة “معرض” مما عكس البداية لأسلوب العلامة التجارية في التعامل.
وبعد مرور سنوات وتحديداً في أغسطس 1932، قرر أندريه ستروين التوسع أكثر في الأنشطة، حيث تم في الأول من أكتوبر إنشاء معرض جديد بمساحة 370 متر مربع وبواجهة مبتكرة. وفي الفترة بين عام 1832 و 1984، عرضت ستروين كل مجموعاتها من السيارات في هذه المعارض.
أما في 12 نوفمبر من عام 1984، فقد أعيد تصميم مبنى الشركة ليصبح “Hippo Citroën”. وبانتهاء عهد الـ “Hippo”، قررت ستروين استعادة معرضها الأول على شارع الشانزيليزيه. وبنهاية عام 2001، نظمت الشركة مسابقة عالمية معمارية، وتم إعلان النتيجة في عام 2007: C42، هيكل بواجهة زجاجية بشعار مزدوج للشركة متواجد على كل الارتفاعات.

فرع مدينة ليون

04_histoire_architecture_succursalelyon_capture

في عام 1930، قررت ستروين ضرورة إنشاء معرض لها في مدينة “ليون” ثاني أكبر مدينة في فرنسا، وذلك بالصورة التي تليق بترتيبها. وبعد عامين من الجهود المتواصلة، وتحديداً في عام 1932، تم افتتاح فرع جديد آخر في 35 شارع مرسيليا كـ “أكبر مركز خدمة في أوروبا” بتصميم غاية في الفخامة، حيث تألف من واجهة بمساحة 535م ومنطقة مسطحة مغطاة تبلغ 40000 متر مربع وأكثر من خمس طوابق ومساران باتجاه واحد طول كل منهما 350م وباب أكورديون ضخم عرضه 15م وطوله 10م.

كما كان ارتفاع سقف صالة العرض وحدها 15م مع تواجد واجهة زجاجية تبلغ 300 متر مربع. وفي شهر يوليو 1995، أُعتبر هذا البناء الزجاجي المتماسك والمصمم من قبل المهندس المعماري رافيه، من بين الآثار التاريخية الهامة.

مصنع QUAI DE JAVE

05_histoire_architecture_usinejavel_capture

في عام 1915، وأثناء الحرب العالمية الأولى، أنشأ أندريه ستروين مصنعاً لتصنيع القذائف في Quai de Javel بباريس. وبعد انقضاء الحرب، تم توسيع المصنع وتحويله إلى مصنع لإنتاج السيارات.

و لقد كان مصنع ستروين في Quai de Javel هو الأكثر تطوراً في تلك الأيام في أوروبا ( 100سيارة/ يومياً في 1919 و 200سيارة/ يومياً في 1924). وفي عام 1933، وعلى الرغم من صعوبة الوضع المالي آنذاك، قرر ستروين إعادة بناء مصنع متكامل خلال خمسة شهور فقط، من دون أي توقف للأنشطة الإنتاجية المختلفة.

أعيد تسمية The Quai de Javel بــ Quai André Citroën في عام 1958، وقد أنتج أخر موديل من DS في أبريل من عام 1975. ترك الموظفون الإداريون العمل في أبريل من عام 1982. واليوم، تتواجد حديقة أندريه ستروين في نفس المكان الذي أُعتيد فيه على تواجد مصنع Javel.

مصنع RENNES LA JANAIS

06_histoire_architecture_usinerenneslajanais_capture

بدأ العمل على بناء مصنع Rennes-La Janais في ديسمبر من عام 1958. وتماشياً مع الاستراتيجية اللامركزية التي تبنتها الحكومة آنذاك، قررت ستروين بناء مصنع في رين (بيرتاني) حيث تم افتتاحه عام 1954 وكان هناك مصنع مُنشأ من قبل في La Barre-Thomas. لقد كان الموقع الجديد الذي تم إنشاؤه في أرض غير مستغلة مساحتها 237 هكتار، كان  مجمعاً صناعياً ضخماً وحديثاً بمساحة تبلغ 487000 م2.

و لقد أصبح جاهزاً للإنتاج في أكتوبر عام 1961 حيث بدأ إنتاج Ami 6 الجديدة. واستمر المصنع في إنتاج مجموعات متنوعة من سيارات ستروين التي شملت Ami 8 و M35 و 2CV و Dyane و  Mehari و GS و GS Birotor و GSA و BX و AX و XM و Xantia و Xsaraو Xsara Picasso و C5 Series 1.

واليوم ينتج المصنع سيارات C5 و C6 الجديدة.